نفحات اسلاميه
اهلا بك معنا في منتدي نفحات اسلاميه
نفحات اسلاميه
اهلا بك معنا في منتدي نفحات اسلاميه
نفحات اسلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نفحات اسلاميه

كل ما يخص الدين الاسلامي/فقه/سنه/حديث/افكار/الاسلام والغرب/الاسلام بالانجليزيه/شباب الامه/فتيات الامه/
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عمرة القضاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل حمام

عادل حمام


ذكر عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمل/الترفيه طالب
المزاج : رايق

عمرة القضاء Empty
مُساهمةموضوع: عمرة القضاء   عمرة القضاء Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 7:21 am

قال الحاكم ‏:‏ تواترت الأخبار أنه لما هَلَّ ذو القعدة أمر أصحابه أن يعتمروا قضاء عمرتهم ، وألا يتخلف منهم أحد شهد الحديبية ، فخرجوا إلا من استشهد ، وخرج معه آخرون معتمرين ، فكانت عدتهم ألفين سوى النساء والصبيان‏ .

واستخلف على المدينة عُوَيف بن الأضْبَط الدِّيلي ، أو أبا رُهْم الغفاري ، وساق ستين بدنة ، وجعل عليها ناجية بن جُنْدُب الأسلمي ، وأحرم للعمرة من ذي الحُلَيْفَة ، ولبى ، ولبى المسلمون معه ، وخرج مستعداً بالسلاح والمقاتلة ، خشية أن يقع من قريش غدر ، فلما بلغ يَأجُج وضع الأداة كلها ‏:‏ الحَجَف والمِجَانّ والنَّبْل والرِّماح ، وخلف عليها أوس بن خَوْلِي الأنصاري في مائتي رجل ، ودخل بسلاح الراكب ‏:‏ السيوف في القُرُب ‏.‏

وكان رسول الله عند الدخول راكباً على ناقته القَصْواء ، والمسلمون متوشحون السيوف ، محدقون برسول الله يلبون ‏.‏

وخـرج المشركـون إلى جبل قُعَيْقِعَان ـ الجبل الذي في شمال الكعبة ـ ليروا المسلمين ، وقد قالوا فيما بينهم ‏:‏ إنه يقدم عليكم وفد وهنتهم حمى يثرب ، فأمر النبي أصحابه أن يرملوا الأشواط الثلاثة ، وأن يمشوا ما بين الركنين ‏.‏ ولم يمنعه أن يأمرهم أن يرملوا الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم ، وإنما أمرهم بذلك ليري المشركين قوته كما أمرهم بالاضطباع ، أي أن يكشفوا المناكب اليمنى ، ويضعوا طرفي الرداء على اليسرى .‏

ودخل رسول الله مكة من الثنية التي تطلعه على الحَجُون ـ وقد صف المشركون ينظرون إليه ـ فلم يزل يلبي حتى استلم الركن بمِحْجَنِه ، ثم طاف ، وطاف المسلمون ، وعبد الله بن رواحة بين يدي رسول الله يرتجز متوشحاً بالسيف‏ :‏
خلوا بني الكفار عن سبيله
قد أنزل الرحمن في تنزيله
يـارب إني مؤمن بقيـله
بأن خير القتل في سبيـله
ضرباً يزيل الهام عن مقيله خلـوا فكل الخير في رسوله
في صحف تتلى على رسوله
إني رأيت الحق في قبــوله
اليـوم نضربكم على تـنزيله
ويـذهـل الخـليل عن خليله

وفي حديث أنس فقال عمر‏:‏ يا ابن رواحة ، بين يدي رسول الله ، وفي حرم الله تقول الشعر ‏؟‏ فقال له النبي ‏:‏ ‏ ‏خَلِّ عنه يا عمر ، فلهو أسرع فيهم من نضح النبل ‏ ‏‏.‏

ورَمَلَ رسول الله والمسلمون ثلاثة أشواط ، فلما رآهم المشركون قالوا‏ :‏ هؤلاء الذين زعمتم أن الحمى قد وهنتهم ، هؤلاء أجلد من كذا وكذا ‏.‏

ولما فرغ من الطواف سعى بين الصفا والمروة ، فلما فرغ من السعي ، وقد وقف الهدي عند المروة ، قال ‏:‏ ‏( ‏هذا المنحر ، وكل فجاج مكة منحر‏ )‏ ، فنحر عند المروة ، وحلق هناك ، وكذلك فعل المسلمون ، ثم بعث ناساً إلى يَأْجُج ، ليقيموا على السلاح ، ويأتي الآخرون فيقضون نسكهم ففعلوا ‏.‏

وأقام رسول الله بمكة ثلاثاً ، فلما أصبح من اليوم الرابع أتوا علياً فقالوا ‏:‏ قل لصاحبك ‏:‏ اخرج عنا فقد مضى الأجل ، فخرج النبي ، ونزل بسَرِف فأقام بها‏ .‏

ولما أراد الخروج من مكة تبعتهم ابنة حمزة ، تنادي ، يا عم يا عم ، فتناولها علي ، واختصم فيها علي وجعفر وزيد ، فقضى النبي لجعفر ، لأن خالتها كانت تحته ‏.‏

وفي هذه العمرة تزوج النبي بميمونة بنت الحارث العامرية ، وكان رسول الله قبل الدخول في مكة بعث جعفر بن أبي طالب بين يديه إلى ميمونة ، فجعلت أمرها إلى العباس ، وكانت أختها أم الفضل تحته ، فزوجها إياه ، فلما خرج من مكة خلف أبا رافع ليحمل ميمونة إليه حين يمشي ، فبنى بها بسرف ‏.‏

وسميت هذه العمرة بعمرة القضاء ، إما لأنها كانت قضاء عن عمرة الحُدَيْبِيَة ، أو لأنها وقعت حسب المقاضاة ـ أي المصالحة ـ التي وقعت في الحديبية ، والوجه الثاني رجحه المحققون ، وهذه العمرة تسمي بأربعة أسماء‏ :‏ القضاء، والقَضِيَّة ، والقصاص ، والصُّلح ‏.‏

وقــد أرسل رسول الله بعد الرجـوع مـن هذه العمرة عدة سرايا، وهي كما يلي‏ :‏

1 ـ سرية ابن أبي العوجاء ، في ذي الحجة سنة 7 هـ في خمسين رجلاً‏ .‏ بعثه رسول الله إلى بني سُلَيْم ، ليدعوهم إلى الإسلام ، فقالوا‏ :‏ لا حاجة لنا إلى ما دعوتنا ، ثم قاتلوا قتالاً شديداً‏ .‏ جرح فيه أبو العوجاء ، وأسر رجلان من العدو ‏.‏

2 ـ سرية غالب بن عبد الله إلى مصاب أصحاب بشير بن سعد بفَدَك ، في صفر سنة 8 هـ‏ .‏ بعث في مائتي رجل ، فأصابوا من العدو نعماً ، وقتلوا منهم قتلى .‏

3 ـ سرية ذات أطلح في ربيع الأول سنة 8 هـ‏ .‏ كانت بنو قُضَاعَة قد حشدت جموعاً كبيرة للإغارة على المسلمين ، فبعث إليهم رسول الله كعب بن عمير الأنصاري في خمسة عشر رجلاً ، فلقوا العدو ، فدعوهم إلى الإسلام ، فلم يستجيبوا لهـم ، وأرشقوهم بالنبل حتى استشهد كلهم إلا رجل واحد ، فقد ارْتُثَّ من بين القتلى ‏.‏

4 ـ سرية ذات عِرْق إلى بني هوازن ، في ربيع الأول سنة 8 هـ‏ .‏ كانت بنو هوازن قد أمدت الأعداء مرة بعد أخرى فأرسل إليها شُجَاع بن وهب الأسدي في خمسة وعشرين رجلاً ، فاستاقوا نَعَما من العدو ، ولم يلقوا كيداً ‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمرة القضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمرة القضاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نفحات اسلاميه :: الاسلام والعقيد :: السيره النبويه-
انتقل الى: