نفحات اسلاميه
اهلا بك معنا في منتدي نفحات اسلاميه
نفحات اسلاميه
اهلا بك معنا في منتدي نفحات اسلاميه
نفحات اسلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نفحات اسلاميه

كل ما يخص الدين الاسلامي/فقه/سنه/حديث/افكار/الاسلام والغرب/الاسلام بالانجليزيه/شباب الامه/فتيات الامه/
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ۞۞۞ قعر جهنم و عمقها ۞۞۞

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng shitos
Admin
Admin



ذكر عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
الموقع : https://nfhat.0wn0.com

۞۞۞ قعر جهنم و عمقها ۞۞۞ Empty
مُساهمةموضوع: ۞۞۞ قعر جهنم و عمقها ۞۞۞   ۞۞۞ قعر جهنم و عمقها ۞۞۞ Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 6:19 am


عن لد بن عمير قال : خطبنا عتبة بن غزوان فقال : إنه ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفة فيهوي فيها سبعين عاما ما يدرك لها قعرا و الله لنملأنه أفعجبتم ؟ خرجه هكذا مسلم موقوفا فأخرجه الإمام أحمد موقوقا و مرفوعا و الموقوف أصح .
و خرج الترمذي من حديث الحسن قال : قال عتبة بن غزوان على منبرنا هذا ـ يعني منبر البصرة ـ عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : إن الصخرة العظيمة لتلتقي من شفير جهنم فتهوي سبعين عاما و ما تفضي إلى قعرها قال : و كان عمر يقول : أكثروا ذكر النار فإن حرها شديد و إن قعرها بعيد و إن مقامعها حديد ثم قال : لا يعرف للحسن سماع من عتبة بن غزوان .
و خرج مسلم أيضا [ من حديث أبي هريرة قال : كنا عند النبي صلى الله عليه و آله وسلم يوما فسمعنا وجبة فقال النبي صلى الله عليه و آله وسلم : أتدرون ما هذا ؟ فقلنا : الله و رسوله أعلم قال : هذا حجر أرسل في جهنم منذ سبعين خريفا فالآن انتهى إلى قعرها ] .
و خرج أيضا عن أبي هريرة قال : و الذي نفس أبي هريرة بيده إن قعر جهنم لسبعين خريفا .
خرج الحاكم [ من حديث أبي هريرة أيضا عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : لو أخذ سبع خلفات بشحومهن فألقين من شفير جهنم ما انتهين إلى آخرها سبعين عاما ] .
و خرج البراز و الطبراني [ من حديث بريدة عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : إن الحجر ليزن سبع خلفات يرمى به في جهنم فيهوى سبعين خريفا و ما يبلغ قعرها ] .
و خرج ابن حبان في صحيحه [ من حديث أبي موسى الاشعري عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : لو أن حجر قذف به في جهنم لهوى سبعين خريفا قبل أن يبلغ قعرها ] .
و قد سبق من حديث أنس و أبي سعيد معنى حديث أبي هريرة في سماع الهدة .
و قال ابن المبارك : أنبأنا يونس [ عن الزهري قال : بلغنا أن معاذ بن جبل كان يحدث عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : و الذي نفسي بيده إن ما بين شفة النار و قعرها كصخرة زنة سبع خلفات بشحومهن و لحومهن و أولادهن تهوي من شفة النار قبل أن تبلغ قعرها سبعين خريفا ] .
قال ابن المبارك و إن هشيما قال : أخبرني زكريا بن أبي مريم الخزاعي قال : سمعت أبا أمامة يقول : إن ما بين شفير جهنم مسيرة سبعين خريفا من حجر يهوي أو صخرة تهوي أو صخرة تهوي عظمها كعظم عشر عشروات عظام سمان فقال له رجل : هل تحت ذلك من شيء يا أبا أمامة ؟ قال : نعم غي و آثام .
و قد روي ذلك بإسناد ضعيف من طريق لقمان بن عامر [ عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم و زراد فيه : قلت : و ما غي ؟ و ما آثام ؟ قال : بئر يسيل فيهما صديد أهل النار و هما اللتان ذكرهما الله تعالى في كتابه { فسوف يلقون غيا } ] و في الفرقان { يلق أثاما } و الموقوف أصح و قد روي من وجه آخر : قال حريز بن عثمان : حدثني عبد الرحمن بن ميسرة الحضرمي عن أبي أمامة أنه كان يقول : إن جهنم ما بين شفتيها إلى قعرها سبعون أو قال : خمسون خريفا للحجر المتردي و الحجر مثل سبع خلفات مملوءة شحما و لحما خرجه الجوزجاني .
و روى مجالد عن الشعبي [ عن مسروق عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : ما من حاكم يحكم بين الناس إلا يحبس يوم القيامة و ملك آخذ بقفاه حتى يقفه على جهنم ثم يرفع رأسه إلى الله عز و جل فإن قال له : ألقه ألقاه في مهوى أربعين خريفا ] خرجه الأمام أحمد .
و روى عبد الله بن الوليد الوصافي [ حدثنا عبد الله بن عبيد بن عمير عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم : يجاء بالوالي يوم القيامة فينبذ على جسر جهنم فيرتج على ذلك الجسر به ارتجاجة لا يبقى منه مفصل إلا زال عن مكانه فإن كان مطيعا لله في عمله مضوا به و إن كان عاصيا لله في عمله انخرق فيه الجسر فيهوي في جهنم مقدار خمسين عاما ] فقال له عمر : من يطلب العمل بعد هذا ؟ قال أبو ذر : من سلت الله أنفه و ألصق خذه بالتراب فجاء أبو الدرداء فقال له عمر : يا أبا الدرداء هل سمعت من النبي صلى الله عليه و آله وسلم حديثا حدثني به أبو ذر ؟ قال : فأخبره أبو ذر فقال : نعم و مع الخمسين خمسون عاما يهوي به إلى النار الوصافي لا يحفظ الحديث كان شيخا صالحا رحمه الله .
و روى سويد بن عبد العزيز ـ و فيه ضعف شديد ـ [ عن سيار عن أبي وائل أن أبا ذر قال لعمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم يقول فذكر معناه و في حديثه و إن كان مسيئا انخرق به الجسر فهوى في قعرها سبعين خريفا ] .
و في موعظة الأوزاعي للمنصور قال : [ أخبرني يزيد بن جابر عن عبد الرحمن ابن أبي عمرة الأنصاري أن أبا ذر و سليمان قالا لعمر : سمعنا رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم يقول فذكراه بمعناه و قال هوى به في النار سبعين خريفا ] .
و في الصحيحين [ عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق و المغرب ] .
و خرج الإمام أحمد و الترمذي و ابن ماجه [ من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها باسا يهوي بها في النار سبعين خريفا ] و خرج البزار نحوه من حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم .
و في تفسير ابن جرير من رواية العوفي عن ابن عباس في قوله تعالى : .
{ و قالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة } .
قال : ذكر أن اليهود وجدوا في التوراة مكتوبا أن ما بين طرفي جهنم مسيرة أربعين سنة إلى أن ينتهوا إلى شجرة الزقوم ثابتة في أصل الجحيم .
و كان ابن عباس يقول : إن الجحيم سقر و فيها شجرة الزقوم فزعم أعداء الله أنه إذا خلا العدد الذي وجدوا في كتابهم أياما معدودة و إنما يعني بذلك السير الذي ينتهي إلى أصل الجحيم فقالوا : إذا خلا العدد انقضى الأجل فلا عذاب و تذهب جهنم و تهلك فذلك قوله : { لن تمسنا النار إلا أياما معدودة } يعنون بذلك الأجل فقال ابن عباس : لما اقتحموا من باب جهنم ساروا في العذاب حتى انتهوا إلى شجرة الزقوم آخر يوم من الأيام المعدودة و هي أربعون سنة فلما أكلوا من شجرة الزقوم و ملؤوا البطون آخر يوم من الأيام المعدودة قال لهم خزنة سقر : زعمتم أنكم لن تمسكم النار إلا أياما معدودة و قد خلا العدد و أنتم في الأبد فأخذ بهم في الصعود في جهنم يرهقون ففي هذه الرواية عن ابن عباس أن قعر جهنم و مسافة عمقها أربعون عاما و أن ذلك هو معنى ما في التوراة و لكن اليهود حرفوه فجعلوا مسافة مابين طرفيها و زعموا أنه إذا انقضت هذه المدة أن جهنم تخرب و تهلك فإن ذلك من كذبهم على الله و تحريفهم التوراة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nfhat.0wn0.com
 
۞۞۞ قعر جهنم و عمقها ۞۞۞
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نفحات اسلاميه :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدي الاسلامي العام-
انتقل الى: