نفحات اسلاميه
اهلا بك معنا في منتدي نفحات اسلاميه

نفحات اسلاميه

كل ما يخص الدين الاسلامي/فقه/سنه/حديث/افكار/الاسلام والغرب/الاسلام بالانجليزيه/شباب الامه/فتيات الامه/
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضل ورضوان من الله أكـبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng shitos
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
الموقع : http://nfhat.0wn0.com

مُساهمةموضوع: فضل ورضوان من الله أكـبر   الأربعاء أغسطس 11, 2010 3:05 am

ورضوان من الله أكـبر

إن أعظم غاية يسعى إليها المترقي في منازل السائرين إلى الله هي " رضى الرب " سبحانه وتعالى عنه فهو يبذل كل شيء .. ويترك كل شيء .. ويعمل كل شيء .. ويضحي بكل شيء .. من أجل هذه الغاية العظيمة الجليلة التي هي حياة القلوب وقوت الأرواح .
· إن أكبر وأعظم هم يحمله الإنسان في هذه الدنياوالذي لايفارقه خلال حركاته وسكناته و أقواله و أفعاله و أحواله كلها .. هو" رضى ربه جل وعلا عنه" .
· قال شيخ الإسلام رحمه الله :تأملت أنفع الدعاء .. فإذا هو سؤال العون على مرضاته سبحانه وتعالى .
· فسأل الله دائما وقل :(اللهم أعني على ابتغاء مرضاتك ) .
· جاء في الصحاح للجوهري:الرضوان .. الرضى الكثير ، ولما كان اعظم الرضى ، رضا الله سبحانه خص لفظ( الرضوان ) في القران بما كان من الله .. قال سبحانه( يبتغون فضلا من الله ورضوانا ) .
· قال الراغب :" رضا العبد عن الله " أن لا يكره ما يجري به قضاءه .. " ورضا الله عن العبد " هو أن يراه مؤتمراً بأمره ، ومنتهيا عن نهيه .
· ما هي ثمرة الرضا ؟ :قال ابن القيم رحمه الله :ثمرة الرضا الفرح والسرور بالرب تبارك وتعالى .
· قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :في قوله تعالى(وعجلت اليك ربي لترضى ) .. إن رضى الرب في العجلة في اوامره .
· وقال لقمان لابنه :اوصيك بخصال تقربك من الله .. وتباعدك من سخطه : أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وان ترضى بقدر الله فيما احببت وكرهت .
· أسباب حصول الرضوان :
1- التماس مرضاة الله:قال صلى الله عليه وسلم :( إن العبد ليلتمس مرضاة الله ولا يزال بذلك ، فيقول الله عز وجل لجبريل : إن فلان عبدي يلتمس أن يرضيني ألا وإن رحمتي عليه ....الحديث )رواه أحمد .
2- الســواك :قال صلى الله عليه وسلم :( السواك مطهرة للفم،مرضاة للرب )رواه أحمد
3- الحمد لله بعد الأكل والشرب : قال صلى الله عليه وسلم :( إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشرب فيحمده عليها )رواه مسلم .
4- نرضـى الوالـد:قال صلى الله عليه وسلم :( رضى الرب من رضى الوالد وسخط الرب من سخط الوالد )أخرجه الترمذي - .
5- التماس رضى الله بسخط الناس :قال صلى الله عليه وسلم :(من التمس رضى الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس .. ومن التمس رضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس )أخرجه الترمذي .
6- الـدعـاء:كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:(اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك و بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك)رواه مسلم .
7- الرضى عن الله وقت المصيبة:َقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم :(إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاَءِ وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ فَمَنْ رَضِىَ فَلَهُ الرِّضَا وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ)رواه الترمذي .
8- أن يقول صباحاً و مساءً :( رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً و بمحمد نبياً إلا كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة ) رواه الترمذي .
9- الكلمة الطيبة:قال صلى الله عليه وسلم :( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه )رواه الترمذي .
10- ذكر الله :قال صلى الله عليه وسلم :( ألا انبئكم بخير اعمالكم وارضاها عند مليككم وأرفعها لدرجاتكم ، وخير لكم من اعطاء الذهب والورق ،ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا : وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : ذكر الله ) .رواه الترمذي .
11 – 13 ثلاث خصال :قال صلى الله عليه وسلم :( ان الله يرضى لكم ثلاثاً ، ويكره لكم ثلاثاًفيرضى لكم ان تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .. ويكره لكم القيل والقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال ) رواه مسلم .
· من علامة رضى الله عن العبد : ان العبد اذا استعمله ربه في طاعته فهذه علامة الرضى .. وان استعمله في معصيته فهذه علامة السخط .
· قال أبي بن كعب رضي الله عنه :من أصبح وأكبر همه غير الله ، فليس من الله في شيء .
§ أخي الحبيب :هل حرصت على هذه الأسباب التي ترضي بها ربك حتى تفوز بالرضوان الأكبر عند الله

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nfhat.0wn0.com
 
فضل ورضوان من الله أكـبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نفحات اسلاميه :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدي الاسلامي العام-
انتقل الى: